طلب توظيف English webmail القبول والتسجيل الصفحة الرئيسية
 

مدرسة راهبات الوردية - اربد

 

 

نصائح إِرشادية للطلبة مع بداية عام دراسي جديد / المرشدة ديالا عباسي

   

 
 

 

 

 أي لحن يستطيع حمل المشاعر في صباح يشدو به كل شاعر

تناثرت حبات اللؤلؤ على بساط الياسمين ولاحت العيون تكتحل منتظرة أحبتها الطلبة .
أيها الطلاب ، فلنعقد العزم منذ البداية ، أن نجعل هذا العام عامًا دراسيًا مليئًا بالجدِّ والاجتهاد .
لنكن عند حسن ظن أبائنا و معلمينا، ولنقتبس من نور العلم ما فيه من ثمار فأنتم غراس أبائكم ، فعاهدوا أنفسكم أن تكونوا غراسًا طيبة يأكل أباؤكم ثمارها .

- إليكم بعض الارشادات التي ستساعدكم في الوصول إلى أهدافكم المرجوّة :

1- ابدأ بضبط نومك
من المعروف أنك مازلت في أجواء إجازة الصيف ،التي تتسم بالسهر مع الأهل والأصدقاء حتى وقت متأخر من الليل، والاستيقاظ في فترة متأخرة كل يوم. لذا يجب عليك أيها الطالب /الطالبة توخي الحذر، لأنه تبعًا لجدولك الدراسي لن يكون هذا النظام ذا جدوى، حيث إنك لن تنل ما تحتاجه من ساعات النوم الكافية، التي من شأنها أن تساعدك عند بدء الدراسة. لذلك قبل أيام من بدء الدراسة، يجب أن تقوم بضبط الساعة البيولوجية لجسدك ، من خلال تنظيم ساعات نومك بحيث تتوافق مع جدول الحصص عند بدء الدراسة. ولأننا نعيش في عصر الهواتف الذكية ، فهناك الكثير من التطبيقات أو البرامج التي تحتوي عليها هذه الهواتف و تستطيع مساعدتك في مثل هذا الأمر. فعلى سبيل المثال ، يقوم تطبيق جدول النوم بإخبارك بالوقت المناسب للنوم إذا أردت الحصول على عدد الساعات الكافية منه . فكل ما ينبغي عليك هو تحديد الوقت المراد للاستيقاظ به، وسيقوم هذا التطبيق بحساب الوقت المناسب للخلود إلى النوم .

2- لا تشترِ كل الأغراض المدرسية :

نعم، فالنصحية الثانية لتجهيزات الدراسة هي ألا تقوم بالتجهيز. فلا مانع أن تقوم بشراء أغراض العام الدراسي جملة واحدة، ولكن لا تقدم على فعل مثل هذا الشيء قبل اليوم الأول، حيث يقوم المعلمون بتدوين ما ستتطلبه مادتهم من احتياجات. ونظرًا لأن قائمة المتطلبات تختلف من معلم لآخر، ولتجنب زيارة مكتبة بيع الأدوات المدرسية أكثر من مرة، يمكنك الانتظار حتى تقوم بمقابلة جميع المعلمين؛ لتتمكن من الحصول على قائمة دقيقة ومكتملة لكل ما ستحتاجه للفصل الدراسي أو للعام بأكمله.

3- تعرف على معلميك :

تمثل هذه الخطوة أهمية كبيرة ؛ فلا مانع من توجيه بعض الأسئلة ؛ للتعرف على معلميك لهذا الفصل الدراسي، لمعرفة شخصياتهم وكيفية التعامل معهم. وتستطيع أن تستفسر عن أسلوبهم الأكاديمي و نهجهم في الواجبات الموكلة للطلبة ، فأنت بذلك تهيءُ نفسك لاستقبال جميع الأمور و المستجدات بثقة وثبات ، فإذا قام أستاذك بتقييم مفاجئ في اليوم الأول؛ لن تشعر بالمفاجأة على الإطلاق، بل ستكون على أهبة الاستعداد لأي مفاجأة أو حدث غير متوقع.

4- اتبع نظام تدوين الملاحظات :

إن تدوين الملاحظات، يضعك بعيدًا عن التشتت ، فتدوين الملاحظات هو فن ومهارة، يمكن تنميتها و صقلها عن طريق اتباع نظام جيد ومنظم بدرجة كبيرة.
حيث تقوم بتدوين كل ما هو مفيد و نافع في عبارة موجزة لتساعدك على الإلمام بما تدرسه، بالطريقة التي تناسب تفكيرك ، سواء كانت كلمات أو خرائط ذهنية ، أو رسم بياني.

5- احتفظ بقائمة للمهام الواجب القيام بها :

وفيما يتعلق بالطلاب الذين لديهم صعوبة في استذكار الواجبات و المتطلبات الموكلة إليهم لابد من استخدام مفكرة جيدة التنظيم ، تدون فيها التاريخ و اليوم والواجب المطلوب ، إن احتفاظك بمثل هذه المفكرة، سيساعدك بشكل كبير في تخطيط يومك، وتصفية ذهنك من أي ضغوط إضافية قد تصيبك. عند محاولتك تذكر ماتنوي فعله، وهذا الأمر سيجعلك قادرًا على التركيز بشكل أكبر في الفصل.

6
- حدد أهدافك :

هل ترغب في دخول قائمة الطلاب المتفوقين علميًا في هذا الفصل الدراسي؟
هل تريد كسب المزيد من الأصدقاء؟ إذا ما قررت إنجاز شيء ما هذا العام، فأنت بالفعل قد اتخذت الخطوة الأولى لتحقيقه. فتحديد الأهداف يضعك في الدرجة الأولى من سلم النجاح .

- وإذا كنت في حاجة لتذكير لطيف كل يوم بهذه الأهداف، يمكنك أن تسجل قائمة بها في مفكرة الخطط والمهام، أو حتى بجانب الجدول الزمني الخاص بك، ولا مانع أن تشرك أصدقاءك فيها، وزملاء الدراسة الذين قد يكونون قادرين على مساعدتك في تحقيقها.
 

وأخيرًا قراءة القصص مع الطلبة واللعب بالمخدات.